النقل الشامل
النقل العام “الخاص لذوي الهمم”
قد لا تناسب الحلول المتاحة الجميع وبالتالي تحتاج أحيانًا إلى تنفيذ حلول خاصة، مثل الطريقة التي تعاملت بها السويد مع وسائل النقل العام. تم جعل وسائل النقل العام متاحة قدر الإمكان لأكبر عدد ممكن من الجمهور من خلال الكثير من التدابير المختلفة. ومع ذلك، لم يكن هذا كافيًا لبعض الأشخاص من ذوي الهمم، وبالتالي تمت إضافة خدمة “النقل العام الخاصة”. الخدمة التي نفخر بتقديمها وهي تحمل أسماء مختلفة في بلدان مختلفة. في الولايات المتحدة مثلا تسمى Paratransit والخدمة هي حق مدني لأي شخص من ذوي الهمم. في البلدان الأخرى، يدخل هذا المسمى تحت مصطلح DRT (النقل المستجيب للطلب) أو DART (Dial-a-Ride-Transit) ، لكلا هذين النوعين المنفصلين عادةً “Open DRT” المخصص لأي شخص و “DRT لذوي الهمم”. هذا الأخير مزود بسيارات أجرة عادية أو مركبات خاصة
السويد رقم 1 و2 …
يمكن بوضوح رؤية أن السويد في طليعة تقديم هذه الخدمات من خلال صحيفة الحقائق هذه لأكبر 20 مزودًا لحركة المرور DRT في العالم.
إذا تم فرز المخطط بناءً على عدد الركاب لكل فرد، فستحتل المدن / المناطق السويدية المرتبة 1 و2 و4 و6 في العالم. حتى عندما تستند إلى العدد الفعلي للرحلات، تحتل ستوكهولم المرتبة الثالثة في العالم حيث توفر أكثر من 3.5 مليون رحلة سنويًا تقريبًا مثل نيويورك التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من عشرة أضعاف.
مجالات الاستخدام الشائعة لما يقرب من 800 سيارة في ستوكهولم هي اصطحاب الأطفال إلى المدرسة والمنزل، ومساعدة البالغين على العمل أو الأنشطة الترفيهية وبالطبع دعم احتياجات النقل لكبار السن. تُستخدم سياراتنا أيضًا لمساعدة الأشخاص من جميع الأعمار في مرافق الرعاية الصحية المختلفة.
نظرًا لأن المركبات تستخدم لنقل أثمن ما على وجه الأرض، أي البشر، فإننا نركز بشكل كبير على شيئين: الأمان والراحة.
الأمان
كل كرسي متحرك مؤمن بـ 4 أجهزة قفل معتمدة من ISO في أرضية تتوافق مع التركيبات مع المعايير الدولية. تتوافق المركبات أيضًا مع لوائح الأمم المتحدة التي تشير إلى “الأحكام الموحدة المتعلقة بالموافقة على المركبات فيما يتعلق بمثبتات أحزمة الأمان، وأنظمة تثبيت ISOFIX والكراسي العليا ISOFIX معًا” بالإضافة إلى لوائح الأمم المتحدة بشأن “الأحكام الموحدة المتعلقة بالموافقة على المركبات فيما يتعلق بالمقاعد ومثبتاتها وأي مسند للرأس “. تمنع المفاتيح الصغيرة من نسيان قفل المنحدر الخلفي. كل مركبة مزودة بمطفأة حريق وقاطع سير ومطرقة نافذة. يتم تدريب السائقين أيضًا على كيفية استخدام هذا الجهاز ومعدات السلامة الأخرى بالإضافة إلى تدريبهم على الإنعاش القلبي الرئوي والدرهم الإماراتي والإسعافات الأولية. من أجل جعل دخول السيارة والخروج منها آمنًا ومريحًا، فهي مزودة بنظام تعليق هوائي يتيح أيضًا خفض السيارة بثلاث طرق مختلفة؛ اخفض الجانب أو اخفض الظهر أو اخفض السيارة بالكامل. تم تجهيز المقابض والأعمدة القوية لتسهيل الوصول إلى السيارة والخروج منها ومطليها بلون متباين (أصفر) من أجل تسهيل تحديد موقعها. يتم أيضًا تثبيت خطوط تعليم واضحة وإضاءة إضافية عند المداخل المختلفة للسيارة. تحتوي الأرضية المضادة للانزلاق على خطوط علامات واضحة لتوجيه الركاب كما يتم تثبيت إضاءة إضافية عند مداخل السيارة المختلفة. السيارات مزودة بنظام مراقبة بكاميرات الفيديو يتكون من أربع كاميرات مختلفة. يتم تثبيت المصابيح الكاشفة البرتقالية في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة جنبًا إلى جنب مع مصابيح التحذير الحمراء لتوعية الآخرين عند التحميل والتنزيل.
الراحة
تم تجهيز الأرضية والسقف وجوانب السيارة بعزل إضافي للحرارة والصوت. هذا الأخير مع طموح جعل مستويات الصوت الداخلي والمناخ الداخلي تشبه السيارة التقليدية قدر الإمكان، مما يلغي مستويات الصوت العالية التي تحصل عليها في الشاحنات والحافلات. علاوة على ذلك، تم تجهيز المركبات بنظام تعليق هوائي خلفي يوفر مزيدًا من الراحة أثناء السفر ويسمح بإنزال السيارة لتسهيل الوصول إليها. تم تركيب مكيف هواء إضافي لراحة الركاب في السقف خلف السائق مباشرة. تم تجهيز نظام التهوية أيضًا بمرشحات دقيقة للغاية لضمان جودة هواء داخلية جيدة. النوافذ مغطاة بغشاء واق من أشعة الشمس الداكنة من أجل مزيد من التحكم في المناخ الداخلي للسيارة. سيتمكن كل راكب من الوصول إلى حامل مشروبات وشاحن USB. تم تجهيز المركبات أيضًا بثلاجة صغيرة بحيث يمكن توفير المشروبات الباردة والمنعشة للركاب. تم تجهيز كل مركبة بشكل قياسي بكرسي متحرك للنقل وسلالم سلالم لجعل النقل من وإلى السيارة آمنًا ومريحًا قدر الإمكان.